قول مبین در بیان عقیده تشبیه وتجسيم نزد اثنی عشریه مخالفین (2)

قول مبین در بیان عقیده تشبیه وتجسيم نزد اثنی عشریه مخالفین (2)

نویسنده: 
الهاشمى الحسنى
بسم الله الرحمن الرحیم*در قسمت اول مقاله قول مبین در بیان عقیده تشبیه وتجسیم اثبات کردیم از کتب رجالی ومعتبر اثنی عشریه که بزرگانشان و کسانی که از آنها حدیث روایت کرده اند وحتی کسانی که بعضی بزرگان شیعه مانند کلینی در نزدشان ...
شاگردی کرده اند اهل تجسیم الله تعالی بوده اند:
واما ادامه در بخش دوم:
بسیار دیده شده که اهل بدعت به اهل سنت نسبت تحِسیم زده اند و یا گفته اند بخاری رضی الله عنه احادیثی روایت کرده که خداوند را جسم میداند حال ببینیم در کتب خودشان چه چیزهایی آمده!
۱.آقای مجلسی در بحار الانوار جلد ۲۴ صفحه ۱۹۹و۲۰۰ تحت باب باب 53 : انهم عليهم السلام جنب الله ووجه الله ويد الله وأمثالها :
(معنی ائمه علیهم السلام جنب خداوند و صورتش و دستانش می باشند)
حدیث اول:( مع ، يد : ابن الوليد عن ابن أبان عن الحسين بن سعيد عن النضر عن ابن سنان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام في خطبته : أنا الهادي وأن المهتدي ( 1 ) وأنا أبواليتامى والمساكين وزوج الارامل وأنا ملجأ كل ضعيف .ومأمن كل خائف ، وأنا قائد المؤمنين إلى الجنة ، و أنا حبل الله المتين وأنا عروة الله الوثقى وكلمة التقوى ، وأنا عين الله ولسانه الصادق ويده ، وأنا جنب الله الذي يقول : ( أن تقول نفس ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله ) وأنا يدالله المبسوطة على عباده بالرحمة والمغفرة ، وأنا باب حطة ، من عرفني وعرف حقي فقد عرف ربه ، لاني وصي نبيه في أرضه وحجته على خلقه لاينكر هذا إلا راد على الله ورسوله)بحار جلد ۲۴ ص۱۹۹
(علی رضی الله عنه در خطبه خود می گوید من چشم خدا هستم من زبان او هستم و دست خداوندم و همینطور می گوید ومن دودست خداوند هستم که به سوی بندگانش باز شده است)


همان صفحه حدیث بعدی(28 - ير : أحمد بن محمد عن البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن عبدالله بن مسكان عن مالك الجهني قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : أنا شجرة من جنب الله ، أو جذوة ، فمن وصلنا وصله الله ) ابا عبدالله می گوید (من درختی هستم از جنب خداوند ویاجذوة (واین یعنی گوشت ) یعنی آیا خداوند از ٫گوشت است که اباعبدالله از آن به وجود آمده)؟؟
حدیث بعدی: (کتاب الاصول السته عشر صفحه۵۴ :زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول ان الله ينزل في يوم عرفة في اول الزوال إلى الارض على جمل افرق يصال بفخديه اهل عرفات يمينا وشمالا ولا يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بجبال المازمين يناديان عند المضيق الذي رأيت يا رب سلم سلم والرب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله امين امين يا رب العالمين فلذلك لاتكاد ترى صريعا ولاكسيرا )
(ابا عبدالله می گوید الله تعالی در روز عرفه از آسمان پایین می آید در حالی که بر حِیزی شبیه بر شتر سوار است)

حدیث بعدی: (الوسائل الشیعه حِلد ۱۲ صفحه ۱۰۷ :وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عمن ذكر، عن أبى حمزة الثمالي قال: رأيت علي بن الحسين (عليهما السلام) قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه، فقلت: إن الناس يكرهون هذه * (الهامش) * الباب 73 فيه حديث واحد 1 - الكافي 2: 483 / 3. ويأتي ما يدل عليه في الحديث 14 من الباب 122 من هذه الأبواب. الباب 74 فيه 4 أحاديث 1 - الكافي 2: 484 / 1. (1) في نسخة: عبد العضيم، عن عبد الله بن الحسن العلوي (هامش المخطوط). 2 - الكافي 2: 484 / 2. (*)  [ 107 ] الجلسة ويقولون: إنها جلسة الرب، فقال: إني إنما جلست هذه الجلسة للملالة، والرب لا يمل ولا تأخذه سنة ولا نوم.)
(ابی حمزه ثمالی از علی بن الحسین که یک پایش را جمع کرده و روی ران خود گذاشت و گفت مردم از این نشستن کراهت دارند زیرا می گوین این شیوه نشستن رب است وسپس می گوید اما من اینطور نشستم از روی ملالت و رب ملالت نمی گیرد ونه می خوابد )
لینک کتاب http://www.ali12.com/mybooks/find.php?do=show_reslusts&id=1364&table=tab...

حدیث بعدی: (کتاب کافی صفحه ۲۵ جلد۱ باب کتاب العقل والجهل
21 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء (1) عن المثنى الحناط، عن قتيبة الاعشى، عن ابن أبي يعفور، عن مولى لبني شيبان، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤوس العباد (2) فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم).
(ابی جعفر می گوید هر وقت امام زمان ما قیام کند خداوند دستش را بر سر بندگان می گذارد و عقلهایشان را جمع می کند)

حدیث بعدی: (اثبات می کند که هشام بن حکم اعتقاد داشته که رسول الله صلی الله علیه وسلم خداوند را بصورت حِوانی بی ریش دیده در قسمت او مقاله ما اثبات کردیم رحِال شیعه محِسمه بودند آقایان قبول نکردند بعد از بده وبیراه گفتن شروع کردن به دروغ گویی که بله این حِیزهایی که شما نوشتید درست نیست و قبول نکردند در حالی که ما از کتب رحِالی خودشان برایشان اثبات کردیم وحال خود محِلسی اعتراف می کند هشام بن حکم محِسمه بود(بحار حِلد۳ صفحه ۳۰۷:- فس : أبي ، عن البزنطي ، عن الرضا عليه السلام قال : قال لي : يا أحمد ما الخلاف  بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد ؟ فقلت : جعلت فداك قلنا نحن  بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله رأي ربه في صورة شاب ! فقال هشام  ابن الحكم بالنفي بالجسم . فقال : يا أحمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله لما اسري به إلى السماء  وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الابرة فرأى من نور العظمة  ماشاء الله أن يرى ، وأردتم أنتم التشبيه )
حدیث بعدی: (خداوند ساق دارد و امام اشاره می کند به ساق خودش!
يد : أبي ، عن سعد ، عن ابن هاشم ، عن ابن فضال ، عن أبي جميلة ، عن محمد  ابن علي الحلبي ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله عزوجل : " يوم يكشف عن ساق " قال :  تبارك الجبار - ثم أشار إلى ساقة فكشف عنها الازار - قال : " ويدعون إلى السجود  فلا يستطيعون " قال : أفحم القوم ودخلتهم الهيبة وشخصت الابصار وبلغت القلوب  الحناجر شاخصة أبصارهم ترهقهم الذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون .۸
(در مورد آیه یوم یکشف عن ساق از ابی عبدالله پرسیدند گفت تبار الجبار سپس اشاره کرد به ساق خودش وآن را آشکار کرد) بحار الانوار جلد۴ صفحه ۷

حدیث بعدی: (خداوند عرش خودش را مانند زنان تزیین می کند) الامالی صدوق محِلس ۲۴
177/1 ـ حدثنا الشيخ الجليل ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي (رضي اللّه عـنـه ), قال : حدثنا ابي (رحمه اللّه ), قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار, قال : حدثنا محمد بن احـمـد بـن يـحـيى بن عمران الاشعري , عن يوسف بن الحارث , عن محمد بن مهران , عن علي بن الحسن , قال : حدثنا عبدالرزاق , عن معمر, عن اسماعيل بن معاوية , عن نافع , عن ابن عمر, قال : قال رسـول اللّه (صـلـى اللّه عـلـيـه وآله ): اذا كان يوم القيامة زين عرش رب العالمين بكل زينة , ثم يؤتى بمنبرين من نور طولهما مائة ميل , فيوضع احدهما عن يمين العرش , والاخر عن يسار العرش , ثـم يؤتى بالحسن والحسين عليهما السلام , فيقوم الحسن على احدهما, والحسين على الاخر, يزين الرب تبارك وتعالى بهما عرشه كما يزين المراة قرطاها)

وهمینطور در ارشـاد الـقلوب : 294, بحار الانوار 43: 261/3
(وقتی روز قیامت شود خداوند عرش خود را با تمام زینتها زینت می کند سپس دو منبراز نور که طولشان ۱۰۰میل است می آورد ویکی را راست عرش و دیگری را در قسمت چپ عرش می گذارد وسپس حسن وحسین می آیند حسن روی یک منبر سوار میشود وحسین روی دیگری و خداوند با آنها عرش خود را زینت می کند همانطور که زن خود را با گشوار و طلا وحِواهر زینت می کند)

حدیث بعدی: (خداوند وملائکه وانبیاء قبر علی رضی الله عنه را زیارت می کنند) کافی کلینی صفحه ۵۸۰ (580)
ابن الحجاج، عن يونس بن أبي وهب القصري (1) قال: دخلت المدينة فأتيت أبا عبدالله (عليه السلام) فقلت: جعلت فداك أتيتك ولم أزر أميرالمؤمنين (عليه السلام)؟ قال: بئس ما صنعت لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره الله مع الملائكة ويزوره الانبياء ويزوره المؤمنون؟ قلت: جعلت فداك؟ ما علمت ذلك، قال: إعلم أن أميرالمؤمنين (عليه السلام) أفضل عندالله من الائمة وله ثواب أعمالهم وعلى قدرأعمالهم فضلوا).

(باب) (فضل الزيارات وثوابها)
وحدیث آخر در این بخش(وسائل الشيعة الجزء الرابع عشر 57 ـ باب تأكد استحباب زيارة الحسين (عليه السلام)  كل ليلة جمعة وكل يوم جمعة (479)(482)

(خداوند هر جمعه به همران ملائکه وانبیاء به زمین می آید برای زیارت حسین :وعن أبيه وأخيه وجماعة مشايخه، عن محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس، عن حمدان بن سليمان، عن عبدالله بن محمد اليماني، عن منيع بن الحجاج، عن يونس، عن صفوان الجمال قال: قال لي أبو  عبدالله (عليه السلام) (1): هل لك في قبر الحسين (عليه السلام)؟ قلت: وتزوره جعلت فداك؟ قال: وكيف لا أزوره والله يزوره كل ليلة جمعة يهبط مع الملائكة إليه والانبياء والاوصياء، ومحمد أفضل الانبياء (2)، قلت: جعلت فداك فنزوره في كل جمعة (3) ندرك زيارة الرب، قال: نعم يا صفوان، الزم ذلك يكتب لك زيارة قبر الحسين (عليه السلام) .
                                    وصلی الله علی سیدنا محمد وعلی آله وصحبه وسلم

0 نظرات:

ارسال یک نظر